الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

من تراثنا شارع المعز..

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

من تراثنا .. شارع المعز..
مصر التاريخ عامرة بالكثير من التراث على مر العصور والحضارات مصرية قديمة كانت أو يونانية حتى القبطية وختاما بالأسلامية وحتى يومنا هذا تعتبر مصر مهد التاريخ والحضارات.
وسنعود معكم بالزمن إلى حقبة تاريخية مرت بها مصر وتركت أثرا واضحا على ملامحها وفي أحيائها وميادينها إلى الأن.
مصر منذ فجر التاريخ وهي حلم الجميع كلا أراد أن يترك بصمته في سجلات التاريخ كما فعل الفاطميين منذ أستقروا في مصر وتولو الحكم.
وقف رابع الخلفاء المعز أبو تميم معد بن منصور الفاطمي وسط رجاله يتطلع إلى سور القاهرة الشمالي ليدرك أنها اللحظة التي لطالما أنتظرها وحلم بها مصر أضحت بأكملها ملك يمينه.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وسجل التاريخ أن الثامن من رمضان لعام 362 هجريا كان اليوم الذي وضع فيه حجر الأساس لتشييد عاصمة الشرق الأوسط والمدافع عنه بأكمله القاهرة .
أعجب المعز لدين الله الفاطمي بالموقع الأستراتيجي الذي شيد فيه جوهر الصقلي قصر الملك فوقف بفخر وأعلن
..هنا سنبي عاصمة الملك الإسلامي قاهرة المعز لدين الله التي ستقهر أعداء الأمة الإسلامية وسيكون لها بابان أمام القصر باب تخرج منه الجيوش وسيكون باب الفتوح والذي تم بناؤه عام 480 هجرية 1087 ميلادية وباب لإستقبال الجند العائدين بالنصر والظفر وسيكون باب النصر ثم أشار للجنوب وقال 
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
..وهناك سأهدي زويلة في 485 هجرية 1092 ميلادية بابا لأنهم أعانوني في فتح مصر وما بين النصر والفتوح شمالا وزويلة جنوبا شيد الصقلي شارع المعز لدين الله الفاطمي.
شارع المعز لدين الله الفاطمي بل هو أقرب لمتحف آثري يحكي تاريخ أمة تاريخ ألف عام من القوة والضعف ألف عام من السيطرة والأحتلال.
ولم يكن مسموحا للعامة من الشعب دخول شارع المعز إلا بتصريح خاص مؤقت بفترة زمنية محددة لغروب الشمس.
كان شارع المعز التاريخي وقتدئذ يقع على جانبه القصر الفاطمي الكبير والصغير وعلى ناصيته الجامع الكبير منه تخرج مواكب الخلفاء أثناء صلوات الجمعة والأعياد والأنشطة والاحتفالات ويمتد من باب الفتوح مرورا بمنطقة النحاسين ثم خان الخليلي فمنطقة الصاغة ثم يقطعه شارع جوهر القائد الموسكي ثم يقطعه

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات