الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ماذا تعرف عن الضباب

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

 الضباب

◀ظاهرة الضباب:-
هي انخفاض مدى الرؤية في الجو لتصبح أقل من ألف متر أو تساويها، وذلك بسـبب وجود قطيرات الماء أو ذرات الجليد الصغيرة المعلقة في الجو.
ومع انقشاع الضباب وتحسن الرؤية الأفقية لتصبح أكثر من ألف متر يغدو اسم الظاهرة: الشابورة المائية.

ويجب التمييز بين ظاهرتي الضباب والشابورة من جهة، والظواهر الأخرى التي تقلل من مدى الرؤية الأفقية كظاهرة السديم ، إذ يمكن أن تنخفض الرؤية إلى عدة أمتار.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وفي الحالة الأخيرة تكون الرطوبة النسبية منخفضة جداً بخلاف ظاهرتي الضباب والشابورة.

◀أنواع الضباب وأسباب نشوئه:-
ترتبط ظاهرة الضباب بالرطوبة النسـبية ودرجة الحـرارة وسـرعة الرياح وغطاء الغيوم واستقرارية الجو الحرارية وغيرها.
ويتباين دور هذه العوامل بتباين أنواع الضباب المختلفة والتي نميز منها:-

ضباب التبريد cooling fog: يُعد انخفاض درجة الحرارة أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكاثف بخار الماء في الهواء وتشكل القطيرات المائية. وطبقاً للعملية التي تؤدي إلى تبريد الكتل الهوائية ويتم تمييز عدة أنواع من ضباب التبريد. 

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

الضباب الإشعاعي radiation fog: يتشكل هذا النوع من الضباب بفعل تبريد سطح الأرض نتيجة لفقدان سطح الأرض حرارته بفعل إشعاعه الذاتي للأشعة تحت الحمراء، والذي يؤدي عادةً إلى تبريد سطح الأرض بمعدل درجة واحدة كل ساعة.
حيث يبدأ التبريد بادئ الأمر في طبقة الهواء الملامسة لسطح الأرض، ثم ينتقل إلى الأعلـى وفق مبادئ انتقال الحرارة في الجو.
ومع انخفاض درجة حرارة الهواء الجافة ، تقترب قيمة هذه الأخيرة من قيمة حرارة نقطة الندى ، وتزداد بالتالي قيمة الرطوبة النسبية حتى تبلغ حدّ الإشباع.

عندها تبدأ عملية تكاثف بخار الماء في الهواء، وتبدأ الرؤية بالانخفاض تدريجياً حتى الوصول إلى ظـاهرة الضباب.
وتساعد الرياح الضعيفة على نشوء هذا النوع من الضباب، إضافة إلى الرطوبة النسبية العالية في الجو.

ضباب المنحدرات mountainous rising fog: تحدث هذه الظاهرة عند تسلق الكتلة الهوائية المستقرة ببطء سفوح الجبال وتبريدها بشكل مكظوم adiabatic.
وبتوفر الرطوبة المناسبة في الجو، يبدأ بخار الماء في هذه الكتلة الصاعدة بالتكاثف بعد وصوله إلى حدّ الإشباع، وتشرع بعدها القطيرات بالتشكل وتتكاثر حتى تؤول إلى ظاهرة الضباب.

الضباب الانتقالي advection fog: يتشكل هذا النوع من الضباب عند انتقال كتلة هوائية دافئة فوق سطح الأرض الأبرد نسبياً مما يؤدي إلى التبريد غير المكظوم non adiabatic لهذه الكتلة.

انت في الصفحة 1 من صفحتين