الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

مقپرة السفن أخطر مضيق في العالم

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

أخطر مضيق في العالم 
هو مسطح مائي الأخطر على الإطلاق ويغرس الخۏف في قلوب البحّارة ويُلهمهم بالقدر ذاته.

يبلغ عرض نهر دريك حوالي 600 ميل ويصل عمقه إلى 6000 متر (ما يقرب من أربعة أميال)، وهو عبارة عن جسم ضخم من الماء
وكتب ألفريد لانسينغ عن رحلة المستكشف إرنست شاكلتون في عام 1916 عبر المحيط في قارب نجاة صغير: "إنه الجزء الأكثر رعبًا من المحيطات في العالم".

ويربط ممر دريك الطرف الجنوبي لقارة أمريكا الجنوبية بأقصى نقطة في شمال شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وقد أصبح ممر دريك، الذي كان سابقا حكراً على المستكشفين وكلاب البحر، يشكل اليوم تحدياً هائلاً لعدد متزايد من المسافرين إلى القارة القطبية الجنوبية - وليس فقط لأن عبوره يستغرق ما يصل إلى 48 ساعة.
وبالنسبة للكثيرين، فإن القدرة على التباهي بالنجاة من "اهتزاز دريك" يُعد جزءا لا يتجزأ من جاذبية الذهاب إلى "القارة البيضاء".

ولكن ما الذي يسبب تلك "الهزّات" التي يمكن أن تؤدي إلى أمواج يصل ارتفاعها إلى حوالي 50 قدمًا ټضرب السفن؟ وكيف يُبحر البحارة في الممر الأقسى على الكوكب؟

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

وبالنسبة لعلماء المحيطات، يبدو أن ممر دريك يُعد مثيرا بسبب ما يحدث تحت سطح تلك المياه المتدفقة. أما بالنسبة لقباطنة السفن، فهو بمثابة تحدٍ يجب التعامل معه بجرعة صحيّة من الخۏف.

أقوى العواصف في العالم


ويبلغ عرض ممر دريك حوالي 600 ميل ويصل عمقه إلى 6 آلاف متر، وهو عبارة عن جسم ضخم من الماء
أما شبه الجزيرة القطبية الجنوبية التي يزورها السياح، فهي مجرد جزيرة رقيقة تدور شمالًا من القارة القطبية الجنوبية الشاسعة، وتصل إلى الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية - وتشير المنطقتان نحو بعضهما البعض.

وهذا يخلق تأثير النقطة الضيقة، حيث يتم ضغط المياه بين الكتلتين الأرضيتين، ويتدفق المحيط عبر الفجوة بين القارات.

ويشرح عالم المحيطات ألكسندر بريرلي، وهو رئيس قسم المحيطات المفتوحة لدى هيئة المسح البريطانية لأنتاركتيكا، قائلا: "إنه المكان الوحيد في العالم الذي يمكن أن تتحرك فيه تلك الرياح بجميع أنحاء العالم من دون أن ټضرب الأرض - وتميل الأرض إلى إخماد العواصف".

ويُوضح بريرلي أن الرياح تميل إلى الهبوب من الغرب إلى الشرق.لكنها تتباطأ بسبب مساحة اليابسة - ولهذا السبب تميل العواصف الأطلسية إلى ضړب أيرلندا، والمملكة المتحدة، ثم تضعف مع استمرارها شرقا نحو القارة الأوروبية.

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات